عملية تكبير الثدي الجراحية 2023

عملية تكبير الثدي الجراحية 2023

عملية تكبير الثدي الجراحية

ما هي عملية تكبير الثدي الجراحية؟

هي عملية جراحية تهدف إلى زيادة في حجم الثدي الثديين وتحسين المظهر العام لهما أو إعادة الثدي إلى حجمه الطبيعي المناسب للجسم، ويمكن تكبير الثدي بعدة طرق، تشمل:

  1. تكبير الثدي بحشوات السيليكون.
  2. التكبير باستخدام محلول الماء والملح.
  3. تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية.

تعد الطريقة الأولى هي أفضل طريقة وأشهرها على الإطلاق عالميًا ومحليًا.

عملية تكبير الثدي الجراحية

عملية تكبير الثدي عملية تكبير الثدي الجراحية 2023

متى يتم اللجوء لعملية تكبير الثدي؟

تلجأ العديد من النساء للقيام بعملية تكبير الثدي للعديد من الأسباب الفسيولوجية والتجميلية، منها:

  1. الحفاظ على شكل الصدر الكبير والمشدود بعد ترهله بسبب الحمل، والرضاعة.
  2. تحسين عدم التناظر في حجم الثدي.
  3. فقدان الوزن.
  4. رغبة المرأة في زيادة حجم الثدي.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تتم عملية تكبير الثدي كالآتي:

  1. الاستشارة السريرية

في الاستشارة السريرية يقوم الطبيب بفحص حجم الثدي بأداة الفحص وهي أداة تقيس الثدي بالملليمتر ويتم تحديد نسبة الترهلات في الثدي وكذلك الفرق بالملليمتر بين الثديين.

  1. اختيار حشوة السيليكون المناسبة

من حيث الشكل هناك حشوات دائرية وحشوات دمعية، ومن حيث الملمس هناك حشوات ناعمة وحشوات خشنة.

  1. التأكد من سلامة المريضة وتحديد موعد إجراء العملية

هناك الكثير من الفحوصات التي يجب أن تخضع لها المريضة قبل أي عملية جراحية للتأكد من سلامتها لإجراء العملية، ثم يتم تحديد يوم العملية والتخطيط لها.

  1. إجراء العملية الجراحية

بعد التجهيز والتعقيم تمر المريضة بمرحلة التخدير، ثم يتم عمل شق جراحي يبلغ طوله من 3 – 5 سم أسفل ثنايا الثدي، إذ أنه يعد أفضل مكان لإدخال حشوات السيليكون.

ثم يتم إدخال حشوات السيليكون عن طريق قُمع معقم بالكامل حتى لا يلمس الحشوات شيء، وهذا بقصد الزيادة في التعقيم، يكون مكان الحشوة بين عضلات الثدي وأنسجة الثدي حتى تأخذ مزايا الوجود خلف العضلة ولا تتحرك بشكل دائم.

نصائح بعد عملية تكبير الثدي:

للحصول على النتيجة بأسرع وقت ممكن والحد من المضاعفات المحتملة يجب اتباع العديد من النصائح بعد عملية تكبير الثدي، ومن اهمها:

  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو أية أنشطة بدنية شاقة لمدة 4-6 أسابيع. وقد ينصح الطبيب ببعض التمارين الخفيفة مثل ثني الذراعين وتحريكهما لتخفيف الألم.
  • العودة للدوام بعد عدة أسابيع إذا كان العمل يتطلب نشاط بدني، لكن يمكن العودة للدوام خلال أيام إذا كان العمل مكتبي ومريح.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • الاهتمام بنظافة الجرح والمتابعة المستمرة مع الطبيب الجراح وعدم التردد في إبلاغه عند حدوث أي عارض.
  • اتباع نمط حياة صحي لتسريع عملية الشفاء، والامتناع عن التدخين.
  • لبس المشدات الخاصة لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، حيث أنه من فوائد المشد بعد عملية تكبير الثدي أنه يساعد على ضمان شفاء الشق بشكل صحيح، ويقلل من آلام الثدي بعد عملية تكبير الثدي، ويساعد في بقاء الغرزة في مكانها.
  • مراعاة نوع حمالة الصدر التي سيتم ارتداؤها بعد العملية، ويفضل أن لا يتم ارتداء الحمالة مباشرة بعد العملية، بل بعد التئام الجرح.
  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة ومراجعة الطبيب باستمرار.

عملية تكبير الثدي الجراحية

أسئلة شائعة حول تكبير الثدي:

  • هل حشوات السيليكون سبب في سرطان الثدي؟

لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، والحشوات المستخدمة تكون معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، مما يعني مطابقتها للمقاييس والمواصفات العالمية.

  • كم تستغرق مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي؟

تستغرق مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي غالباً خمسة أيام على الأكثر، ولكن قد يستمر الألم والتورم في بعض الحالات بعد عملية تكبير الثدي لعدة أسابيع، الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب واتباع تعليماته لتسريع مدة الشفاء.

  • كم تستغرق عملية تكبير الثدي؟

تستغرق عملية زراعة الثدي من ساعة إلى ساعتين تقريباً، ولا تتطلب البقاء في المستشفى بعد العملية. ولكن بعض الحالات تحتاج للبقاء في المشفى لليلة كاملة لمراقبة العلامات الحيوية للمريضة.

عملية تكبير الثدي الجراحية

اضرار عملية تكبير الثدي:

تنطوي عملية تكبير الثدي على بعض الأضرار والأعراض الجانبية المتوقعة، والتي من شأنها أن تختفي تدريجياً بمرور الوقت. ومن أهم هذه الأعراض:

  1. تورم الثدي بعد إجراء الزراعة، أي أن حجم الثدي يكون أكبر من المتوقع لعدة أيام بعد العملية.
  2. ازرقاق أو نزف بسيط تحت الجلد؛ يختفي ذاتياً بعد عدة أيام.
  3. آلام في منطقة الثدي أو حولها، وغالباً ما تستمر لعدة أيام ويمكن استخدام المسكنات.
  4. تندبات الجرح التي غالباً ما تختفي مع مرور الزمن، ولكن في بعض الحالات لا تختفي الندب. قد يتأخر اختفاء الندب حسب الشخص وقابلية التئام الجروح في جسمه، وممكن تقليل آثارها بالليزر أو بعض الكريمات الموضعية.

 

تجميل الثدي: أيّ الخيارات يناسبكِ فعلًا؟!

عمليات تجميل الثدي: كيف تحسمين قرارك نحو حاجتك لها؟

ممّا لا شك فيه أنّ مجرد تفكيرك بحاجة لعملية تجميل في الثّدي يعني أنّك تدركين أمرًا، يجعلك غير راضية عن مظهر الثّدي وتناسقه مع جسمك؛ ربما يكون ذلك بسبب ترهل في الثديين، أو بسبب عدم تناسق حجمهما معًا، أو حتى عدم تناسق حجهمها وشكلهما مع شكل الجسم ككل، ممّا يُشعرك بالحاجة لتصغير حجمهما أو حتى تكبيره! وأحيانًا قد يأتي تفكيرك بعمليات تجميل الثّدي بعد شوط طويل ومتعب في محاولات لتجربة خلطات عشبية وتمارين تظنين أنّها تساعد في التّخلص من المشكلة التي تّعاني منها، خاصةً عندما يتعلق الأمر بشد الثّدي فهناك الكثير من التمارين والخلطات وغيرها التي يروّج لفاعليتها على الرغم من قلة الدّراسات التي تدعم كونها مجدية أو تستحق التجربة!

وبالطّبع مناقشة هذه الأمور مع الطّبيب وتقييمه للحالة سيساعدك في اختيار الإجراء الأنسب لكِ ولحالتك! وفي هذا المقال سنحاول أن نشرح لكِ أنواع عمليات تجميل الثّدي والإجابة عن أهم التساؤلات التي قد تدور في ذهنك تجاه هذه الأنواع!

تجميل الثدي

تجميل الثدي

ما أنواع عمليات تجميل الثّدي؟ وما دواعيها؟

تتّنوع عمليات تجميل الثّدي وفقًا للهدف المرجو من العملية، وبما يحقق رغبة الخاضعة للعملية وتصورها للنتيجة ويزيد من ثقتها بنفسها؛ مثلًا هناك أنواع تختص برفع وشد الثّدي، وإعطائه مظهرًا أكثر تناسقًا، وأخرى تهدف للتغيير في حجمه سواء بزيادة حجمه خاصةً بعد تغير حجمه بعد خسارة كبيرة في الوزن أو بعد الحمل، أو حتى تصغير حجمه، وفيما يأتي شرح لهذه الأنواع:

عمليات تكبير الثّدي (Breast augmentation)

تتم عمليات تكبير الثّدي من خلال زرع حشوات خاصة تعزز من حجم الثدي أو الثديين حسب المطلوب، وعادةً ما تُزرع ههذ الحشوات أسفل نسيج الثّدي أو تحت عضلة الصّدر، ويُساعد هذا النّوع من العمليات على تحسين مظهر الثّدي خاصةً في الحالات التي يكون فيها عدم التناسق بين الثديين ناتجًا من اختلاف حجمهما أو حتى من صغر حجمهما مقارنةً حجم الجسم وشكله، وعادةً ما يدعم هذا النّوع من العمليات ثقة المرأة بنفسها فقد تتضمن العملية تحسين من شكل الثدي ونحت المظهر الخارجي وتجميله

بالّطبع سيناقش الطبيب كافة التفاصيل حول الشكل والحجم المرجو

عملية شد الثّدي

لا تتضمن هذه العملية تكبير في حجم الثّدي، إنّما تساعد في شد نسيج الثّدي والتّخلص من أية ترهلات في جلد ونسيج النّسيج؛ ممّا يساعد على استعادة مظهر متناسق وجذاب وأكثر شبابًا للثّدي، خاصةً أنّ هذا النّوع من العمليات يساعد على رفع حلمات الثّدي وتقويم شكل الثدّي ككل. يجدر التّنويه أنّ عمليات شد الثّدي عادةً ما يتم الخضوع لها كرغبة في استعادة شكل الثّدي قبل الحمل والولادة أو حتى قبل خسارة الوزن الكبيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ أحيانًا ما يكون السّبب في الخضوع لهذه العملية هو تحسين مظهر حلمات الثّدي التي قد تكون متجه للأسفل بسبب الترهل، أو حتى عندما لا تكون المرأة راضية عن شكل الثديين حتى بعد ارتداء حمالات الصّدر المناسبة.

ملاحظة عادةً ما يتم الدّمج بين شد وتكبير الثّدي في عملية واحدة.

عملية تصغير الثّدي

تساعد عملية تصغير الثّدي على التحسين من مظهر الثديين بما يتناسق مع حجم الجسم، وكذلك تساعد في بعض الحالات على التّخلص من الشّعور بعدم الراحة الذي قد يكون ناتجًا عن زيادة حجم الثديين عن الطّبيعي والمحتمل، كأنّ يعيق حجم الثّدين القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بأريحية أو حتى قد يسبب حجمهمها الكبير حالة من عدم الرضى والتّقبل النّفسي.

عمليات تصحيح الثّدي (Revision surgery)

عادةً ما يتم الخضوع لهذا النّوع من عمليات الثّدي؛ بعد فترة من الخضوع لعميلة تكبير و شد، وذلك لتغيير الحشوة، واستبدالها أو حتى للتعديل على أنسجة الثّدي بعد الخضوع للعملية، وعادةً ما يتم الخضوع لعمليات تصحيح الثّدي للدواعي الآتية:

  • التغيير أو التعديل على حشوة الثّدي.
  • إزالة الحشوة أو استبدالها.
  • تحرك الحشوة من مكانها.
  • وجود مشكلات في غرسات المحلول الملحي وتفريغها من الهواء، أو كما قد تظهر صور الأشعة وجود تسريب في الحشوة.
  • تأثر شكل الثدي وتغيره بعد الحمل أو الولادة أو زيادة الوزن أو نزوله.

أسئلة شائعة عن عمليات تجميل الثّدي:

فيما يأتي مجموعة من الأسئلة التي قد تدور في ذهنك حول تجميل الثّدي، وبالطّبع سيساعدك الطّبيب في الإجابة عن أية مخاوف أو أسئلة أخرى.

 

هل يمكن تصغير أو تكبير الثّدي من خلال الخلطات والتمارين في أسبوع؟

في الحقيقة تصغير أو تكبير الثّدي ممكن خلال ساعات فقط! وذلك من خلال العملية أمّا عمّا يرّوج له من تمارين وأعشاب (الحلبة وغيرها) وحبوب وكريمات فلا زالت قيّد الدّراسات ولا يوجد ما يؤكد أنّها مجدية في تحقيق النتيجة المطلوبة.

ويجدر التّنويه بعد وجود حبوب حاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تساعد في التّغيير على حجم الثديين؛ مثلًا حبوب تصغير الثدي؛ لا تتجاوز كونها مكملات تحتوي في كثير من الأحيان على كافيين ومدرات وغيرها شأنها شأن المكملات التي تخفض الوزن.

أمّا عن التمارين، فتأثيرها على حجم الثديين كتأثيرها على وزن الجسم!

هل  تؤثر عمليات تجميل الثّدي على العلاقة الحميمة؟

نعم، وعادةً ما يكون التأثير إيجابيًا، لأنّ هذا النوع من العمليات يزيد من ثقة المرأة بنفسها ويحسن نظرتها لذاتها، ومن الجدير بالذكر أنّه هذه العمليات لا تُفقد الشّعور أو الإحساس بالمنطقة.

المراجع:

https://www.plasticsurgery.org/reconstructive-procedures/breast-reduction

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-augmentation/about/pac-20393178

https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/breast-augmentation

https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/breast/breast-lift-guide/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7114070/

https://www.healthline.com/health/how-to-reduce-breast-size

https://www.beverlyhillsplasticsurgeryinc.com/are-breast-reduction-pills-safe/

تواصل معنا عبر الواتس اب
تواصل معنا عبر الواتس اب
Scroll to Top